فصل: الحديث السادس والأربعون

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: نصب الراية لأحاديث الهداية **


 الحديث السادس والأربعون

روي عن النبي ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ أنه

كان يصغي للّهرة الإناء فتشرب منه، ثم يتوضأ به

قلت‏:‏ رواه الدارقطني في ‏"‏سننه‏"‏ من طريقين عن عائشة‏:‏ أحدهما‏:‏ عن يعقوب بن إبراهيم الأنصاري عن عبد ربه بن سعيد عن أبيه عن عروة بن الزبير عن عائشة أنها قالت‏:‏ كان رسول اللّه ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ تمر به الهرة فيصغي لها الإناء فتشرب، ثم يتوضأ بفضلها، انتهى‏.‏ قال‏:‏ ويعقوب هذا، هو ‏"‏أبو يوسف القاضي‏"‏ وعبد ربه هو ‏"‏عبد اللّه بن سعيد المقبري‏"‏ وهو ضعيف، انتهى‏.‏ الطريق الثاني‏:‏ عن محمد بن عمر الواقدي ثنا عبد الحميد بن عمران بن أبي أنس عن أبيه عن عروة عن عائشة عن النبي ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ أنه كان يصغي إلى الهرة الإناء حتى تشرب منه، ثم يتوضأ بفضلها، انتهى‏.‏ والواقدي فيه مقال، وله طريق آخر عند الطحاوي في ‏"‏شرح الآثار‏"‏ حدثنا علي بن معبد ثنا خالد بن عمرو الخراساني ثنا صالح بن حيَّان ‏[‏وفي النسخة المخطوطة من ‏"‏شرح الآثار‏"‏‏:‏ حسان، ولعله هو الصحيح‏]‏ ثنا عروة بن الزبير عن عائشة، فذكره، ورواه أبو داود بمعناه من حديث داود بن صالح التمار عن أمه‏:‏ أن مولاتها أرسلتها بهريسة لى عائشة فوجدتها تصلي، فأشارت إليِّ أن ضعيها، فجاءت هرة، فأكلت منها، فلما انصرفت أكلت من حيث أكلت الهرة، فقالت‏:‏ إن رسول اللّه ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ، قال‏:‏ ‏"‏إنها ليست بنجس إنما هي من الطوافين عليكم‏"‏ وقد رأيت رسول اللّه ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ يتوضأ بفضلها، انتهى‏.‏ ورواه الدارقطني، وقال‏:‏ تفرد به ‏[‏قلت‏:‏ في الدارقطني رفعه الدراوردي عن داود بن صالح، ورواه عنه هشام موقوفًا على عائشة‏.‏‏]‏ عبد العزيز الدراوردي عن داود بن صالح عن أمه بهذه الألفاظ، انتهى‏.‏ وروى ابن ماجه‏.‏ والدارقطني من حديث حارثة عن عمرة عن عائشة، قالت‏:‏ كنت أتوضأ أنا ورسول اللّه ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ من إناء واحد قد أصابت منه الهرة قبل ذلك، انتهى‏.‏ قال الدارقطني‏:‏ وحارثة لا بأس به ‏[‏ليس ‏"‏هذا اللفظ في النسخة المطبوعة، وحارثة بن محمد، هو حارثة بن أبي الرجال‏"‏ ضعفه أحمد‏.‏ وابن معين، وقال النسائي‏:‏ متروك‏.‏ وقال البخاري‏:‏ منكر الحديث لم يعتد به أحد، قال ابن عدي عامة ما يرويه منكر، قاله الذهبي في ‏"‏الميزان‏"‏‏.‏‏]‏، انتهى‏.‏